نبيل34 عضو مميز
عدد المساهمات : 165 نقاط : 546572 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/04/2009
| موضوع: أهم المصطلحات والمفاهيم المتداولة في علم نفس النمو السبت أبريل 25, 2009 1:35 pm | |
|
1- النضج: يتضمن النضج عمليات النمو الطبيعي التلقائي التي يشترك فيها الأفراد جميعا و التي تتمخض عن تغيرات منتظمة في سلوك الفرد بصرف النظر عن أي خبرة أو تدريب سابق ؛ أي أنه تقرره عوامل وراثية و قد يمضي النمو طبقا للخطة الطبيعية للنضج على الرغم من التقلبات التي قد تعتري البيئة بشرط أن لا تتجاوز هذه التقلبات حدا معينا.
2- التعلم: هو تغير في السلوك نتيجة للخبرة و الممارسة و يتعلم الأطفال بصفة مستمرة نماذج جديدة من السلوك ، و تتضمن عملية التعلم النشاط العقلي الذي يمارس فيه الفرد نوعا من الخبرة الجديدة و ما ينتج عنه من نتائج ساء كانت في شكل معارف أو مهارات أو عادات أو اتجاهات أو قيم أو معايير ، و تلعب التربية دورا هاما في هذا الصدد.
3- مفهوم المرحلة: المرحلة من المفاهيم الأساسية في النمو و يرى معظم الباحثين في علم نفس النمو، أن نمو الكائن الإنساني يتضمن خاصيتي الاستمرار و عدم الاستمرار حيث يتم عبر مراحل محددة على نحو مستمر، بحيث تتزامن خصائص النمو المستمر و خصائص النمو المرحلي في الحدوث.
و يستخدم مفهوم المرحلة للدلالة على التغيرات الحادة في أنماط السلوك أثناء فترات النمو المختلفة، أي أن المرحلة تشير إلى مجموعة من الظواهر و الأنماط السلوكية التي تقترن معا أثناء حدوثها بحيث يمكن إرجاعها منطقيا إلى مرحلة نمو معينة. و قد استخدم عدد من العلماء أمثال" فرويد" و" بياجي" و "إريكسون"، في وصف بعض جوانب النمو مفهوم المرحلة.
4- الفترة الحرجة: يلقى مفهوم الفترة الحرجة اهتماما متزايدا من علماء النفس المعاصرين، و تزداد قناعة هؤلاء العلماء بوجود فترات حرجة في النمو يتسارع خلالها تطور بعض العمليات النفسية و تكون العضوية فيها شديدة الحساسية و عرضة للتأثر السريع بالمثيرات البيئية، فإذا لم تستثر العضوية في هذه الفترات أو كانت استثارتها غير مناسبة ، فقد تفقد القدرة على اكتساب الخبرات التي يجب أن تكتسبها أثناء تلك الفترات أو يتباطأ معدل سرعة اكتسابها لها ، الأمر الذي يؤثر سلبا في فترات النمو اللاحقة .
5- الاستعداد: هو تهيؤ الفرد جسميا و عقليا للقيام بسلوكات أو نشاطات تكون قد تخطت مرحلة النضج ، مثلا: يستعد الطفل للمشي بعد نضج عظام و عضلات ساقيه.
6- الفروق الفردية: هي الاختلافات العقلية خاصة بين الأفراد ، فكل فرد ينمو بمعدل يختلف عن غيره و يرتبط هذا المصطلح بمجال التعليم خاصة، كما أن للوراثة دور فيه .
7- مطالب النمو: تكشف مطالب النمو عن المستويات الضرورية التي تحدد كل خطوات نمو الفرد، كما تبين مدى تحقيق الفرد لحاجاته و إشباعه لرغباته وفقا لمستويات نضجه و تطور خبراته التي تتناسب مع مرحلة نموه. و تنتج مطالب النمو من تفاعل مظاهر النمو العضوي و آثار الثقافة القائمة و مستوى تطلع الفرد
و يؤدي تحقيق مطالب النمو إلى سعادة الفرد و تسهيل تحقيق مطالب الأخرى في نفس المرحلة و في المراحل التي تليها، و يؤدي عدم تحقيقها إلى شقائه و فشله و صعوبة تحقيق تلك المطالب ساء في نفس المرحلة أو المراحل التي تليها.
8- مطالب النمو في مرحلة الطفولة: يعتبر هذا المصطلح حديث في مجال علم نفس النمو، و من بين هذه المطالب ما يلي:
_ المحافظة على الحياة.
_ تعلم المشي.
_ تعلم الأكل.
_ تعلم الكلام.
_ تعلم ضبط الإخراج.
_ تعلم الفروق بين الجنسين.
_ تعلم المهارات الأساسية في القراءة و الكتابة و الحساب.
_ تعلم بعض المهارات العقلية اللازمة لشؤون الحياة.
_ تعلم قواعد الأمن و السلامة.
_ تعلم التفاعل الاجتماعي مع رفاق السن و تكوين الصداقات و الاتصال بالآخرين و التوافق الاجتماعي.
_ تكوين الضمير و تعلم التمييز بين الصواب و الخطأ و بين الخير و الشر و معايير الأخلاق و القيم.
| |
|
عذراء الجزائر عضو مميز
عدد المساهمات : 390 نقاط : 546907 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 15/04/2009 العمر : 37
| موضوع: رد: أهم المصطلحات والمفاهيم المتداولة في علم نفس النمو السبت مايو 23, 2009 12:45 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا على الموضوع. | |
|