منتدي القسام
المذهب المالكي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المذهب المالكي 829894
[b]ادارة المنتدي المذهب المالكي 103798[/b
منتدي القسام
المذهب المالكي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المذهب المالكي 829894
[b]ادارة المنتدي المذهب المالكي 103798[/b
منتدي القسام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي القسام

لكل الشباب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المذهب المالكي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبيل34
عضو مميز
عضو مميز
نبيل34


عدد المساهمات : 165
نقاط : 550572
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

المذهب المالكي Empty
مُساهمةموضوع: المذهب المالكي   المذهب المالكي Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2009 8:27 am

النشأة والتطور

ـ
تأسس المذهب المالكي على يد مالك بن أنس بعد اتصاله
بالخليفة العباسي المنصور، وذلك في أوائل القرن الثاني
الهجري ، وتطورت معالمه على
يد تلاميذه من بعده.
ـ
ارتفع شأنه وصار له صيت
شائع نتيجة للدعم اللامحدود الذي أولاه اياه العباسيون، حتى
ان المنصور قال له
يوماً : « أنت والله اعلم الناس وأعقلهم. لئن بقيت لاكتبن
قولك كما تكتب المصاحف ،
ولا بعثن به الى الآفاق فأحملهم عليه ».
ـ توسعت قاعدة المذهب
المالكي في الحجاز والمدينة المنورة بسبب دعم العباسيين لهم
وكان سببا في كسب الناس.ـ وبناءاً على طلب المنصور والمهدي
صنف مالك كتاب (الموطأ
) ، وما إن فرغ منه
حتى فرضه العباسيون على الناس بحد السيف.ـ منح مالك اضافة لسلطة
القضاء صلاحيات أخرى ،
فكان يسجن ويجلد وقد ذكرت كتب مناقب مالك كثيرا من
ذلك.
ـ
في عام (237 هـ) اخرج قاضي مصر اصحاب
ابي حنيفة والشافعي من المسجد ، فلم يبق سوى أصحاب مالك ،
وكان للقاضي الحارث بن
سكين الأثر الفاعل في نشر المذهب هناك.
ـ
أصدر
المنصور
أوامره الى ولاته بأن يكونوا طوع إرادة مالك ، فاصبح مهاباً عند الولاة
والناس على السواء.
ـ
وفي المغرب العربي كان
لـ (يحيى بن يحيى) ، وهو من تلاميذ مالك ، الأثر الفعال في
نشر المذهب هناك وكسب
المؤيدين له ، فقد كان مكيناً عند السلطان ، وقد استغل هذه
المكانة فكان لا يولي
القضاء الا من كان على مذهبه.
ـ
تبنت دولة
المرابطين
ومن بعدها دولة الموحدين في المغرب الاقصى مذهب مالك ونشروا الكتب التي
تحوي آراءه. ـ توسع
المذهب ورسخت قواعده بسبب دعم السلطة له ، قال ابن حزم
: « مذهبان انتشرا في بدء أمرهما بالرياسة والسلطان ، الحنفي في
المشرق ، والمالكي
بالأندلس ». وفي عهد الرشيد حصر الإفتاء بيد مالك بن أنس.





التعريف
:

وهو
من اوسع المذاهب الاسلامية انتشاراً في القديم ،
ويتبني على الآراء الفقهية والعقائدية والسياسية للامام مالك
بن أنس. تبلور مذهباً
واضحاً ومستقلاً في القرن الثاني الهجري. أهم أفكاره إغلاق
باب الاجتهاد ، وعدم
جواز الخروج على الحاكم الظالم الجائر.





عوامل الظهور

ـ
العامل السياسي المتمثل في تبني الحكم العباسي لكل
الافكار والاتجاهات التي تصب في خدمتهم ، وتبعد الناس عن
المذهب الحق المتمثل في
اهل البيت (ع).
ـ
الدعم والمكانة اللتان
حَظِيَ بهما مالك لدى النظام الحاكم ، مما ساعده على كسب عدد
كبير من الطلاب
والمؤيدين.
ـ
انقسام مدرسة الصحابة الى مدرسة
الرأي ومدرسة الحديث ، وكان من نتائج هذا الانقسام ان ظهرت
شخصية مالك في
الحجاز.
ـ
محاولة العباسيين إثارة النزاعات
العقائدية ، فقد فكروا في تحجيم آراء أبي حنيفة في حياته عن
طريق الترويج لعقائد
مالك ، الأمر الذي أثار النزاع بين المدرستين.
ـ
الظرف القاهر الذي يعيشه أئمة اهل البيت (ع) في ظل الظلم والجور العباسي
.
ـ
محاولة العباسيين خلق قواعد شعبية تساندهم
، وذلك عن طريق
اهتمامهم بامثال هذه المذاهب
.






خصائصه



يعتقدون
بصحة ايمان من وحد الله واعترف بالرسول (ص) وإن لم يصل ولم يصم.ـ يقولون
بجواز الرؤية البصرية
على الله تعالى في يوم القيامة ، مستدلين بقوله تعالى
{ وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة }.
ـ
يقولون بأن الخلافة لا تصح في غير قريش
.
ـ
يعتقدون بعدالة الصحابة وحجية اقوالهم
جميعا.
ـ
لايجوز في نظرهم الخروج على الحاكم
الجائر.
ـ
يرون طهارة الكلب وطهارة ماولغ
فيه.
ـ
يجيزون دخول المشرك الى المساجد عدا
المسجد الحرام.
ـ
يعتقدون بصحة الصلاة الى جنب
المراة وان كانت اجنبية.
ـ
يعتقدون بأن
الخليفة يصبح شرعياً إذا بايعه أهل الحرمين (مكة والمدينة) ،
ولا تصح حتى لو بايعته
كل الاقاليم إذا لم يبايعه أهل الحرمين.ـ اصول التشريع عندهم
هي الكتاب ، والسنة ،
وقول الصحابي ، والقياس ، والاستحسان، والعرف ، والعادة ،
والاجماع ، والمصالح
المرسلة وقيل اكثر من ذلك .


من ذاكرة التاريخ

ـ
سئل مالك في مجلس درسه : « من خير الناس بعد رسول
الله ـ ص ـ ؟ فأجاب : أبو بكر ، فسئل : ثم من ؟ قال : عمر ،
فسئل : ثم من ؟ قال
: عثمان ،
فسئل : ثم من ؟ قال : هنا وقف الناس ، هؤلاء خيرة رسول الله (ص) امر ابا
بكر على الصلاة ،
واختار ابو بكر عمر ، وجعلها عمر الى ستة فاختاروا عثمان ، ووقف
الناس ها هنا » !؟.


اجتمع
المنصور في المدينة بمالك بن انس ، وكان عنده ابن أبي ذؤيب وابن سمعان احد
القضاة ، فألقى عليهم
سؤالاً
:
« أمن
أئمة
العدل أنا
أم من أئمة الجور ؟ » فأما مالك فقد استعفاه من الجواب ، وصارحه ابن أبي
ذؤيب بواقع حاله ـ أي
إنه من أئمة الجور ـ وأما ابن سمعان فقد أطراه ووصفه بصفات
الصديقين الابرار ، وانتحل له صفات النبيين ، وكان مالك قد
فعل فعل ابن سمعان مع
المنصور ، فحين قال المنصور لمالك : « أنت والله اعلم من على
وجه الارض » اجابه
مالك قائلاً : المنصور ، أعلم بكتاب الله وسنة رسول الله من سائر الناس.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samir dz
ADMIN
ADMIN
samir dz


عدد المساهمات : 236
نقاط : 1550508
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

المذهب المالكي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذهب المالكي   المذهب المالكي Emptyالجمعة أبريل 24, 2009 3:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المذهب المالكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي القسام :: المنتدي الاسلامـــــــــــي-
انتقل الى: