منتدي القسام
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b

منتدي القسام

لكل الشباب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 على الرغم من رفض الشريعة القاتون المصرى لا يحرم ذبح الحمير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قسامى
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 24
نقاط : 284552
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: على الرغم من رفض الشريعة القاتون المصرى لا يحرم ذبح الحمير   الجمعة يوليو 23, 2010 6:05 am

على الرغم من رفض الشريعة
القانون المصري لايحرم ذبح الحمير

محيط ـ بدرية طه



في الوقت الذي أكد فيه الدكتور حامد سماحة رئيس الهيئة العامة لخدمة الطب البيطري فوائد لحوم الحمير والتي أشار في حديثه عنها أنها غنية بالبروتينات ومفيدة لصحة الإنسان لما فيها من عناصر ذات أهمية للجنس البشري .

جاءت تصريحات مسئول بوزارة الصحة يؤكد فيها عدم مسؤولية الوزارة عن جزارين لحوم الحمير والكلاب ، موضحا أن دور الوزارة يقتصر على مراقبة اللحوم من المفروم واللانشون والبسطرمة وغير من مواد غذائية تعتمد على اللحوم في صناعتها .

ويضيف الدكتور محمد سعيد مدير إدارة مراقبة الأغذية بوزارة الصحة أن الوزارة غير معنية باللحوم البلدية الحية على جانب عدم قدرة المعامل على تحليل عينات اللحوم البلدية .

وبعد رفع يد وزارة الصحة عن مسئولياتها في هذا الأمر ، وقول الدكتور سماحة بفائدة لحم الحمير بالنسبة للإنسان يبقى الآن المحك الأساسي وهو رأي الدين في أكل لحم الحمير .

حيث اجمع العلماء عامة على عدم جواز أكل لحم الحمير بصفة عامة سواء إذا كان هذا الأمر له فائدة أم لا.

" حرام حتى لو كانت مفيدة " ، هكذا عبر د. عبد المعطي بيومي أحد أساتذة الأزهر عن رأي الشرع في أكل مثل هذه اللحوم فقال " ان أكل لحوم الحمر حرام حتي لو كانت مفيدة للإنسان وتحتوي علي فيتامينات وبروتينات ويتساءل هل إفادتها تعني إلغاء الحكم الشرعي؟

وأضاف بيومي ان هذا أمر تأباه النفس ويرفضه الدين.. أما تحليل لحوم الحمير وكونها تعود بالفائدة علي الناس وغير ذلك من هذه الأقاويل فهذا كلام لا يعنينا في شيء ولا يهمنا سماعه حتي لو كانت هذه اللحوم مفيدة فالاسلام يحرمها.

يرى د. محمد سيد المسير الأستاذ بجامعة الأزهر أن هذا الأمر يعد عبث بعقول المواطنين واستهزاء بالدين فلسنا بحاجة إلى من يبرر لنا أكل الحمير ، ان الله تعالي يقول "ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث" فالحل مرتبط بالطيبات والحرمة مرتبطة بالخبائث وكل ما حرمه الله عز وجل فهو ضرر علي صحة الانسان سواء كان مشروبا .

موضحا أن هذا الأمر الذي طرح في الأيام الأخيرة يجمع بين خستين لحوم حمير. وحمير نافقة "ميتة" فبالتالي هناك جريمتان جريمة أكل الميتة وجريمة أكل لحوم الحمير.. فالميتة لا تؤكل حتي لو كانت من الأنعام كالبقر والغنم فإذا كانت الميتة حميرا وهي محرمة شرعا فيكون هناك ارتكاب لجريمتين.

واتفق معه في الرأي د. عبدالفتاح الشيخ رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية قائلا انه عندما ينهي الله سبحانه وتعالي عن أكل الخبائث فيجب أن نلتزم بما أمر الله به.. وعلي هذا فما يحرمه الشرع من الأطعمة والأشربة يدعي خبيثا وما منها إلا وقد أثبت الطب فيه الضرر والأذي إلا أن الشرع قد حرم بعضها لخبث معنوي يعود تقديره للحق سبحانه وتعالي وحده فيما أمر ونهي.



وذلك اما حفاظا علي سلامة عقيدة المسلم كتحريم الذبائح التي ذبحت لغير الله سبحانه كالتي تذبح لصنم أو وثن وما لم يذكر اسم الله عليها أو حفاظا علي سلامة العبادة في الحج والعمرة مثلا كتحريم الصيد علي المحرم أو لتعلق حق الغير بها كالطعام المسروق والمغتصب والطعام المكتسب بقمار وبغاء وهذه إذا كان خبثها المعنوي هو الواضح في علة التحريم.

فخبثها المادي يتجلي أيضا بما يحدثه طريق الوصول إليها من خلل في نظام المجتمع قد يصل إلي قتل النفس وتدميرها أو اعتداء علي الأعراض والأموال وسواها..

أضاف د. الشيخ ان الجمهور يحرم أكل لحم الحمر الأهلية لما رواه الشيخان عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم نهي عن لحوم الحمر الأهلية وأذن في الخيل.. كما روي الشيخان عن عبدالله بن أبي أوفي رضي الله عنه قال "أصابتنا مجاعة ليالي خبير. فلما كان يوم خيبر وقعنا في الحمر الأهلية فانتحرناها. فلما غلت بها القدور نادي منادي رسول الله صلي الله عليه وسلم "أن اكفؤوا القدور ولا تأكلوا من لحم الحمر شيئا".

كذلك يرى الدكتور أ. د. أحمد الحجي الكردي الخبير في الموسوعة الفقهية أن أكل الحمار الأهلي لا يجوز، لنهي النبي صلى الله تعالى عنه، لأنه مركوب الفقراء، وأكل لحمه يقلله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
على الرغم من رفض الشريعة القاتون المصرى لا يحرم ذبح الحمير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي القسام :: المنتدي العــــــــــــــــــــــام-
انتقل الى: